متابعه : هبه محمود 

إذا كنت تتناول مضادات حيوية أو أدوية لخفض الكولسترول أو مسكنات الألم ، مثل الأسبرين ، هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، لعدم تأثيرها على كفاءة الدواء.

كيف تتفاعل الأطعمة مع الدواء

1- التدخل في كيفية هضم الدواء

على سبيل المثال يمنع الحليب امتصاص الحديد في المعدة بسبب الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان الذى قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، مثل مكملات الحديد وبعض المضادات الحيوية .

2- محاكاة عمل الدواء

بعض الأطعمة  أو المشروبات تبالغ في تأثير الدواء كأنك تتناول جرعة أعلى، وبالتالى هناك احتمال أكبر بكثير حدوث آثار جانبية ضارة.

أطعمة ومشروبات تؤثر على كفاءة الدواء

1- عصير جريب فروت: يؤثر على بعض أدوية خفض الكولسترول  وبعض الأدوية القلبية وأدوية الجهاز المناعى ، وبعض أدوية الحساسية ، لانه يمنع عمل الإنزيمات في الأمعاء التي تستقلب العديد من الأدوية.

2- الأطعمة الغنية بالفيتامين K: الخضروات الخضراء العميقة ، مثل البروكلي والسبانخ والخس ، تعزز من خصائص مرققات الدم وبالتالى تمنع تمييع الدم من تكون الجلطات وتعزز من تخثر الدم.

3- منتجات الألبان: تؤثر على مكملات الحديد وبعض المضادات الحيوية، حيث يتداخل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مع امتصاص مكملات الحديد والمضادات الحيوية وبالتالى يحدث امتصاص أقل للدواء.

4- الأطعمة الغنية بالألياف: تؤثر على بعض المضادات الحيوية ، مثل البنسلين، لأن الألياف تبطئ من معدل إفراغ المعدة وبالتالى يتباطئ أيضا معدل امتصاص الدواء ، مما يمنحك جرعة دم أقل من المتوقع.

5- القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: تؤثر على أدوية الربو ، والأدوية المضادة للقلق.