متابعه : هبه محمود 

الفاصوليا الخضراء هى إضافة مغذية لنظامك الغذائى، لما تشمله من معادن ومواد غذائية مهمة للجسم، وكذلك أثبتت الأبحاث أنها تضم عدة فوائد أخرى تشمل الحصول على وزن مناسب وتقوية القلب ضد أمراضه الخطيرة وغيرها من المميزات، ولعل هنا نقدم لك كل ذلك عن فوائد الفاصوليا الخضراء، وفقًا لما ذكره موقع “healthline” الطبى.

الفاصوليا الخضراء تساعدك فى الحصول على وزن مناسب

كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يحتوى فقط على 31 سعرا حراريا، بدون دهون تقريبًا، وفقط 3.6 جرام من السكر. 

الفاصوليا الخضراء تساوى قلبا صحيا

الفاصوليا الخضراء لا تحتوى على الكولسترول، على الرغم من أن جسمك يحتاج إلى بعض الكولسترول من أجل نمو الخلايا السليمة، إلا أن الكثير منه سيء بالنسبة لك، فإن ارتفاع الكولسترول قد يؤدى إلى تراكم رواسب الدهون فى الشرايين، وهذا يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى القلب والدماغ ويسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وكوب واحد من الفاصوليا الخضراء الخام لديه 2.7 جرام من الألياف، حيث تحتوى الفاصوليا الخضراء المطبوخة المغلية على 4 جرامات من الألياف، بعضها قابل للذوبان، والألياف القابلة للذوبان قد تساعد على خفض LDL أو ما يسمى الكولسترول السيئ ومستويات الكولسترول الكلي، وبالتالى يدعم أيضًا صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد على 1500 مليجرام من الصوديوم يوميًا من أجل صحة القلب، والفاصوليا الخضراء منخفضة بشكل طبيعى فى الصوديوم، فالكوب الواحد لديه 6.6 ملليجرام فقط منه.

وقد يزيد الصوديوم بدرجة كبيرة في نظامك الغذائى من ضغط دمك، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

غذاء منخفض فى نسب الكربوهيدرات غير المهضومة 

هناك نسبة من الكربوهيدرات غير المهضومة التي تسبب الغازات، وآلاما في البطن، والإسهال، والإمساك، وفقا لكليفلاند كلينك، لذلك عند تناول الأطعمة العالية من هذه الكربوهيدرات قد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) وحمض الجزر. 

ولكن تناول أطعمة منخفضة النسب مثل الفاصوليا الخضراء يجلب بعض الراحة إلى مشكلات بطنك.

الفاصوليا الخضراء تحتوي على البروتين

يحتاج جسمك إلى البروتين للحفاظ على:

• عظام صحية

• شعر

• أجهزة

• عضلات

البروتين ضروري أيضًا لنظام المناعة السليم.

الفاصوليا الخضراء هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

الفاصوليا الخضراء تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك، فكوب واحد من الفاصوليا الخضراء الخام يحتوي على 33 ميكروجراما من حمض الفوليك، وما يقرب من 10 % من القيمة الموصى بها يوميًا.

فيتامين سي

الفاصوليا الخضراء الخام هي أيضًا مصدر جيد لفيتامين C، فإن النسبة الموجودة فى كوب واحد يحتوي على 12.2 ملجرام، حوالي 25% من القيمة الموصى بها يوميًا، وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة يساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك.

فيتامين أ

كوب واحد من الفاصوليا الخضراء الخام يوفر 690 وحدة دولية من فيتامين (أ)، أي أقل بقليل من 15 %من القيمة الموصى بها يوميا.

الفيتامينات الأخرى

بعض الفيتامينات الأخرى في كوب واحد من الفاصوليا الخضراء الخام تشمل:

• فيتامين ك: 43 ميكروجراما

• الثيامين: 0.1 مليجرام

• النياسين: 0.7 مليجرام

• فيتامين ب 6: 0.14 مليجرام

• فيتامين E : : 0.41مليجرام