متابعه : هبه محمود 

تأكيدًا على كون العاصمة الإدارية الجديدة مدينة عالمية تنافس المدن الكبرى فى الدول الغربية، قررت شركة العاصمة الإدارية الاستعانة بشركات أجنبية لإدارة وتشغيل الخدمات داخل المدينة الجديدة.

التعاقد مع شركات صينية وهولندية لتشغيل المواصلات الداخلية داخل العاصمة الإدارية الجديدة

اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، كشف لـ”اليوم السابع” أنه سيتم التعاقد مع شركات صينية وهولندية لتشغيل المواصلات الداخلية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك تكون مسئولة عن إنشاء شركات خاصة بجمع القمامة ونظافة المدينة.

وأوضح أنه سيتم أيضًا التعاقد مع شركات فرنسية لإدارة الشركات الخاصة بالتكنولوجيا والكهرباء والمياه وصيانة المبانى داخل العاصمة، لافتًا إلى أنه سيتم طرح مناقصات على الشركات المتقدمة لاختيار العروض الأفضل.

شركة العاصمة الإدارية الجديدة ستتحول لشركة قابضة تتبعها عدة شركات مختلفة

وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة ستتحول لشركة قابضة تتبعها عدة شركات مختلفة، فسيتم إنشاء شركات مياه، وكهرباء، وتكنولوجيا، وشركات للصيانة، وأخرى للأمن، وشركات للنقل والمواصلات وغيرها من الخدمات المختلفة.

وتابع اللواء أحمد زكى عابدين قائلاً “كل شىء مخطط بدقة داخل العاصمة الإدارية الجديدة، فهناك أماكن مخططة وواضحة لمواقف السيارات وكذلك محطات الأتوبيس، فضلاً عن أنه تم عمل مسابقة لاختيار أفضل عناصر لفرش الميادين داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

إنشاء مترو داخل العاصمة الإدارية الجديدة بعيدًا عن وزارة النقل

وأوضح أنه سيتم إنشاء مترو داخل العاصمة الإدارية الجديدة، بعيدًا عن وزارة النقل، بحيث يمر داخل كافة مراحل العاصمة الإدارية الجديدة وكافة الأحياء بالمدينة مرورا بالحى الحكومى والسكنى وحى المال والأعمال، ومختلف المشروعات التى يتضمنها المشروع.

وأوضح أن العاصمة الإدارية ستتضمن مصانع لتدوير القمامة، بحيث تكون مدينة متكاملة.

تأهيل قيادات وموظفى ومهندسى داخل شركة العاصمة الإدارية على فن الإدارة

وفى السياق ذاته، قال اللواء أحمد زكى عابدين، أنه سيتم التنسيق مع هذه الشركات الأجنبية لتأهيل عدد من القيادات والموظفين والمهندسين والفنين داخل شركة العاصمة الإدارية على فن الإدارة فى هذه الشركات الأجنبية، لإعداد صف ثانٍ قادر على قيادة كافة شركات العاصمة عند الاستغناء عن الشركات الأجنبية خلال فترة ثلاث أو أربع سنوات.

الحفاظ على استقلال كيان الهدف من انشاء شركات لإدارة وتشغيل الشركات الداخلية بالعاصمة

وأكد اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن الهدف من إنشاء هذه الشركات هو الحفاظ على استقلال كيان المشروع القومى، موضحًا أنه على رأس الشركات التى سيتم إنشاؤها خلال الفترة القليلة المقبلة شركة كهرباء، لتكون مسئولة عن تغذية المدينة بالكهرباء وإنشاء محطات جديدة إذا لزم الأمر، فضلاً عن مسؤوليتها عن إصدار فواتير وخلافه.

وأشار عابدين إلى أنه سيتم أيضا إنشاء شركة مياه داخل المدينة لإصدار الفواتير، وتكون أيضا مسئولة عن تغذية المدينة بالمياه الخاصة بها، فضلا عن إنشاء شركات غاز واتصالات وشركات نقل ومواصلات.

وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن هذه الشركات ستتبع كيان الشركة القابضة للعاصمة الإدارية الجديدة، لتكون الوحيدة المسؤولة عن إدارة هذا الكيان المستقل، وتجنب الروتين أو البيروقراطية التى أصابت المحليات والمدن الأخرى.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

يذكر أن العاصمة الإدارية الجديدة تقع على حدود مدينة بدر فى المنطقة المحصورة بين طريقى القاهرة/السويس والقاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى مباشرة، بعد القاهرة الجديدة ومشروعى مدينتى ومدينة المستقبل.

وتبعد العاصمة الإدارية الجديدة حوالى 60 كيلومترا من مدن السويس والعين السخنة وأيضا 60 كيلومتراً عن قلب القاهرة، وتقع مساحة مشروع العاصمة الإدارية 168 ألف فدان أى ما يعادل مساحة سنغافورة ويتضمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة منطقتى تجمع محمد بن زايد الشمالى ومركز المؤتمرات، ومدينة المعارض، والحى الحكومى والحى السكنى والمدينة الطبية والمدينة الرياضية والحديقة المركزية والمدينة الذكية، ويستهدف المشروع جذب حوالى 7 ملايين نسمة فى المرحلة الأولى فقط.