كتبت : هبه محمود 

بهدف تثقيف الطلاب وتنمية معارفهم ودعم جسور التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس والتعرف على آراء الخبراء والمتخصصين فى الموضوعات الحاسمة التى يمر بها المجتمع المصرى فى الفترة الأخيرة وايمانا من الجامعة بدورها في التثقيف السياسى للطلاب وتنمية معارفهم السياسية 
وبرعاية الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعه قناه السويس. نظمت الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بالتعاون مع جامعه قناه السويس لليوم الثالث على التوالي دورات تنميه الوعي السياسي. 
وبتنظيم لجنة قطاع شئون الطلاب الأستاذ الدكتور محمد شقيدف مدير مركز الدعم الأكاديمي والأستاذ الدكتور محمد غنيم مستشار نشاط الجوالة والخدمة العامة والدكتور محمد عبد الجواد المدرس بكلية الزراعة والدكتور محمد عبد الهادى وفاطمة ممدوح وكريم عبد العزيز

وحاضر بها اليوم أعضاء مجلس النواب اللواء أشرف عمارة واللواء احمد سعيد شعيب و الأستاذ الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية و الأستاذ الدكتور فراج سيد فراج والأستاذة سلوى فراج رئيس قسم العلوم السياسية بكلية التجارة و أدار اللقاء الحوار الأستاذ الدكتور محمد شقيدف مدير مركز الدعم الأكاديمي.

حيث تم عقد اليوم الثالث من فاعليات الدورة فى صورة حوار مباشر بين المحاورين والطلاب وذلك للرد على أسئلتهم بشكل مباشر و التعرف على الأسئلة التى تدور فى اذهان الطلاب حول التعديلات الدستورية ورؤيتهم للوضع الراهن وأسباب التعديلات وأهميتها للمجتمع المصرى لإكمال مسيرة التنمية .

…..وردا على أسئلة الطلاب للمحاورين بالدورة حول ماهية الدستور

عرف الأستاذ الدكتور فراج محمد فراج الدستور بأنه وثيقة تضمن للمجتمع حقوقه وتعبر عن تطور المجتمع واحتياجاته
…..وردا على سؤال حول أسباب التعديلات الدستورية 
أجابت الأستاذة الدكتورة سلوى فراج أن الإختبار الواقعي لبعض النصوص الدستورية فى دستور 2014 أظهر الاحتياج إلى بعض المراجعة، مما يساهم في بناء مؤسسات قوية ومتوازنة وديمقراطية تستطيع القيام بمسئولياتها بكفاءة، وذلك دون المساس بالضمانات الأساسية التى كفلها الدستور.

….فى سياق السؤال السابق أضاف الأستاذ الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية

أن التعديلات الدستورية استحقاق تفرضه طبيعة الأمور بمصر طبقا للظروف التى تمر بها الدولة فالدستور ملك للشعب يراعى احتياجاته وظروف كل مرحلة يمر بها المجتمع .

…..وعن سؤال حول المجالات التى يستهدفها التعديل الدستورى

فأجاب اللواء أشرف عمارة أن التعديلات الدستورية تكفل زيادة التمثيل ودعم الحياة السياسية والتوازن بين طوائف المجتمع ودعم تمثيل المرأة فى المجالس النيابية ووضع نسبة محجوزة دستورية لها.
واستمرار تمثيل العمال والفلاحين فى المجالس النيابية بعد أن كان تمثيلا مؤقتا وكذلك استمرار تمثيل الشباب والأقباط والمصريين فى الخارج وذوى الإعاقة بعد أن كان تمثيلا مؤقتا.

….وردا على سؤال حول التعديلات الدستورية مجال إصلاح نظام الحكم والتوازن بين النموذج البرلمانى والرئاسي

فأشار اللواء احمد سعيد شعيب أن التعديلات تنص على إمكان تعيين نائب لرئيس الجمهورية أو أكثر وتعديل مدة رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلاً من أربع مع وضع ما يلزم من أحكام انتقالية

….وردا على سؤال حول التعديلات فى مجال السلطة القضائية

فأشار اللواء أشرف عمارة أن التعديلات فى هذا الشأن تنص على تنظيم آلية موحدة لتعيين رؤساء الهيئات القضائية والنائب العام ورئيس المحكمة الدستورية العليا
وإنشاء مجلس أعلى للشئون المشتركة للقضاء.

وأضاف اللواء أشرف عمارة أنه فى مجال مهمة القوات المسلحة تتضمن التعديلات على إعادة صياغة وتعميق دور القوات المسلحة ، جعل تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، إسباغ الحماية القانونية على المنشآت الحيوية والمرافق العامة.

وعرض النائب احمد سعيد شعيب للتعديلات فى مجال إصلاح نظام الانتخابات والتى تشمل حذف عبارة التمثيل المتكافئ للناخبين، لما أثارته من خلاف فى التطبيق العملى التزاما بحكم المحكمة الدستورية الصادر فى هذا الشأن.

وعن التعديلات الدستورية الخاصة بإنشاء وتنظيم مجلس الشيوخ فأشارت الأستاذة الدكتورة سلوى فراج أنه تم استحداث مواد جديدة تنظم الحد الأدنى لعدد أعضائه وشروط العضوية واختصاصه ومسئولية الحكومة أمامه وعدم جواز الجمع بين عضوية مجلسى النواب والشيوخ.

وأخيرا عرضت الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور عادل السعدني للتعديلات التى تخص مجال إدارة الصحافة والإعلام.

ومن جانبه قدم اللواء احمد سعيد شعيب نظرة عامة عن السياسيه في مصر خلال الفتره من بعد ثورة ٢٥ يناير وحتى ثورة ٣٠ يونيو وأهميه مشاركه الشباب فى استفتاء التعديلات الدستورية وذلك حتى يكون لكل طالب مصرى واثق تمام فى قيمة رأية وقدرته ومسئوليته فى صنع مستقبل بلاده