متابعه : هبه محمود

قال الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت اليوم الأربعاء، رقماً قياسياً فى أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بعبور 66 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالى حمولات 4 مليون طن، حيث عبرت 41 سفينة من الشمال بحمولات 1.9 مليون طن، فيما عبرت 25 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد للقناة بحمولات 2.1 مليون طن.

وشدد الفريق مميش، على أن إحصائيات الملاحة تبشر بالخير وتؤكد نجاح رؤية الدولة المصرية فى الاستفادة من الموقع الجغرافى الفريد للقناة فى قلب العالم، وذلك بتبنى سلسلة من المشروعات القومية العملاقة على رأسها مشروع قناة السويس الجديدة والتى تحققت بالدعم الكامل للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ووقوف الشعب المصرى البطل كله خلف هذ المشروع العملاق.

وأضاف رئيس الهيئة، أن تبنى هيئة قناة السويس لسياسات تسويقية مرنة والتعامل بمنتهى الحرفية والمرونة مع كافة متغيرات صناعة النقل البحرى والاستفادة من تعافى حركة التجارة العالمية ومؤشرات نمو الاقتصاديات العالمية الكبرى، ساهم فى جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة.

كما شهدت القناة عبور 7 سفن عملاقة تزيد حمولاتها عن 150 ألف طن للسفينة، فيما عبرت 7 سفن ضخمة ضمن شريحة الحمولات التى تتراوح بين 100 إلى 150 ألف طن للسفينة الواحدة.

وتصدرت حركة الملاحة من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة “AL JASRAH” رافعة علم جزر المارشال، بحمولة 159 ألف طن، فى رحلتها القادمة من المملكة المتحدة والمتجهة إلى الصين، فيما جاءت سفينة الحاويات العملاقة “TIHAMA” التى ترفع علم مالطا على رأس قافلة الجنوب بحمولة 200 ألف طن فى رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى المملكة المتحدة.